القائمة الرئيسية

الصفحات

نقص فيتامين C - الاسباب - الوقاية


فيتامين سي هو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. يتم تكوين هذه الجزيئات عندما يكسر جسمك الطعام أو عندما تتعرض لمصادر أخرى للإشعاع ، مثل أشعة الشمس والسجائر والأشعة السينية. قد تلعب الجذور الحرة دورًا في مجموعة متنوعة من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان وغيرها. يساعد فيتامين سي جسمك أيضًا على امتصاص الحديد وتخزينه.
للحصول على فيتامين سي الذي يحتاجه جسمك ، عليك تناول الأطعمة التي تحتوي عليه. يوجد فيتامين سي في الحمضيات والتوت والبطاطس والطماطم والفلفل والملفوف وبراعم بروكسل والبروكلي والسبانخ. يمكنك أيضًا الحصول عليه من المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم ، وعادة ما تكون على شكل كبسولات وأقراص قابلة للمضغ.



نقص فيتامين C  -  الاسباب  -   الوقاية


فيتامين سي مهم للجسم لاستخدامه في بناء العظام والجلد والأنسجة الضامة ، وكذلك للحفاظ على الأوعية الدموية تعمل بشكل صحيح. كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد وشفاء الجروح.

فيتامين ج مثل مضادات الأكسدة. يساعد في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ، وهي منتجات ثانوية للنشاط الطبيعي للخلايا. يمكن أن تؤثر بعض هذه التفاعلات على متوسط ​​العمر المتوقع للشخص.




في البلدان المتقدمة ، عادة ما يكون اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين ج هو سبب النقص. ومع ذلك ، فإن النقص الحاد (الاسقربوط) نادر الحدوث.
  • إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الفواكه والخضروات الطازجة ، فقد تصاب بنقص في العناصر الغذائية المهمة.
  • غالبًا ما يشعر الناس بالتعب والضعف وسرعة الانفعال.
  • إذا كنت تعاني من نقص حاد في فيتامين ج ، يمكن أن تصاب بحالة تسمى الإسقربوط. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في اللثة والأسنان ، وجفاف الشعر والجلد ، وفقر الدم.
  • يعتمد التشخيص على ما تعانيه وأحيانًا يقوم الطبيب بإجراء فحوصات لتأكيد ذلك.
  • إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين سي ، فإن تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة أو تناول مكملات فيتامين سي يمكن أن يحل المشكلة عادةً.



الأسباب

يحدث نقص فيتامين سي عند البالغين للأسباب التالية:

اتباع نظام غذائي فقير بالفيتامين C

إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الفاكهة والخضروات ، فقد تصاب بنقص فيتامين سي. يمكن أن يحدث هذا من عدم طهي طعامك ، أو من تناول الطعام المطبوخ بطريقة تدمر فيتامين سي.

إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الفاكهة والخضروات ، فقد تصاب بنقص في فيتامين سي. وهذا يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالمرض.

  • الحمل
  • الرضاعة الطبيعية
  • الاضطرابات المؤدِّّية إلى حدوث حمَّى شديدة أو التهاب
  • فرط نشاط الغُدَّة الدرقية (فرط الدرقية hyperthyroidism)
  • الإسهال المستمر لفترة طويلة
  • الجراحة
  • الحُروق
  • التدخين، الذي يزيد متطلبَّات فيتامين C بنسبة 30 بالمائة

الأسقربوط أو البثع Scurvy

إذا لم يكن لديك ما يكفي من فيتامين سي في جسمك ، فقد تصاب بحالة تسمى الإسقربوط. هذه حالة نادرة ، لكنها يمكن أن تحدث للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين في وجباتهم الغذائية. إنه شائع بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات أو الكحول أو يحصلون على القليل جدًا من البروتين في وجباتهم الغذائية. ولكن يمكن أن يحدث داء الاسقربوط أيضًا في الأشخاص المسنين جدًا أو الذين يعانون من سوء التغذية في أجسامهم.



الأعراض

إذا لم يحصل البالغون على ما يكفي من فيتامين سي في نظامهم الغذائي ، فقد يشعرون بالتعب والضعف وسرعة الانفعال. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى فقدان الوزن وألم في العضلات والمفاصل والشعور بالتوعك.

عندما يعاني شخص ما من نقص في فيتامين سي ، فقد تظهر بعض الأعراض بعد بضعة أشهر. وهذا يشمل النزيف تحت الجلد (خاصة حول بصيلات الشعر أو على شكل كدمات) ، ومشاكل اللثة ، ومشاكل الأسنان. قد تصبح اللثة منتفخة جدًا وأرجوانية وإسفنجية ، وقد تبدأ الأسنان في الارتخاء. قد يصبح شعر الرأس جافًا وهشًا وملفوفًا (مثل اللولب) ، وقد يصبح الجلد جافًا وخشنًا ومتقشرًا. قد يبدأ السائل في التراكم في الساقين. قد يتطور فقر الدم. وأخيرًا ، قد تبدأ العدوى بالحدوث.

قد يشعر الأطفال بالتهيج والألم عندما يتحركون ، وقد تنخفض شهيتهم. هذا يمكن أن يسبب ضعف نمو العظام. قد يعاني الرضع أيضًا من النزيف وفقر الدم.



التشخيص

الاسقربوط هو حالة ناتجة عن نقص فيتامين سي ويتم تشخيصه من خلال النظر إلى الأعراض وقياس مستوى فيتامين سي في الدم. ومع ذلك ، هذا الاختبار ليس متاحًا دائمًا.

يمكن إجراء اختبارات الدم للتحقق من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

يقوم الأطباء بأخذ صور بالأشعة السينية لعظام الأطفال لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في نموهم.


الوقاية

فيتامين ج مهم للحفاظ على صحة جسمك. يمكنك الحصول على بعض فيتامين سي من أطعمة مثل الفواكه والخضروات ، أو يمكنك تناول المكملات الغذائية. التدخين يجعلك بحاجة إلى المزيد من فيتامين سي.



المعالجة

لعلاج الاسقربوط ، تتناول جرعات عالية يوميًا من مكملات فيتامين سي ، يتبعها نظام غذائي يوفر الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة. سيساعد ذلك جسمك في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها لمحاربة الإسقربوط.

بعد أسبوع إلى أسبوعين ، تختفي معظم الأعراض. قد تستمر بعض المشاكل لعدة أشهر.





اقرا  ايضا        

ما هو فيتامين د و أعراض نقصه و علاجه؟

                                                                                                                                                                    
                                                                                                                            

تعليقات