القائمة الرئيسية

الصفحات

 





Image Caption


ما أسباب وأنواع الصداع المختلفة؟

نوع من أنواع الصداع. يتسبب الصداع بإحساس غير مريح ومؤلم ينبعث من الدماغ، وقد يؤثر ذلك على سير اليوم الطبيعي للفرد. قد يشعر المرء بهذا الإحساس في جزء محدد من المخ أو في المنطقة الكاملة للرأس، حسب نوعية الصداع التي يتأثر به. في هذه المادة ستتم التذكير بالأنواع والأسباب المختلفة للاضطرابات، فضلاً عن طرق التخفيف من هذه الآلام لكل نوع بشكل خاص. معذرةً، لم يتم توفير فقرة لإعادة صياغتها إلى اللغة العربية. يرجى تقديم الفقرة الأصلية التي يجب إعادة صياغتها.






ما أنواع الصداع؟



للصداع أنواع كثيرة ومختلفة تشمل:الصداع الخلفي.
الصداع الأمامي.
الصداع المتكرر.
الصداع النصفي.
صداع الجيوب الأنفية.
صداع العين.
الصداع التوتري.

تتناول الدكتورة منى عبدالفتاح ندا في حديثها عن أنواع الصداع وطرق تشخيصه، حيث يمكن تصنيف الصداع إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي: صداع التوتر، و صداع الحُمى، و صداع الشقيقة. كما يجب معرفة أسباب ظهور كل نوع من هذه الأنواع، بالإضافة إلى اتباع بعض التقارير المخبرية للتأكد من التشخيص الصحيح.






ما أسباب الصداع الخلفي، وما طرق علاجه؟

من الممكن أن يتسبب الصداع الخلفي في الكثير من المشاكل، مثل:يسبب الالتهاب في المفاصل تورمًا في منطقة الرقبة وبالتالي يؤدي إلى الصداع. ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام من أكثر أنواع التهاب المفاصل أسبابًا لظهور الصداع.
الجلوس بطريقة غير مريحة: يمكن أن يتسبب وضع الجلوس الغير مريح في آلام في الرأس من الخلف أو الرقبة، وكذلك قد يؤدي تشنج الظهر والكتف والرقبة إلى ظهور صداع من الخلف.
يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي في فقرات الرقبة اضطرابات متعددة مثل التشنج والألم في المنطقة، بالإضافة إلى ظهور صداع خلفي وآلام خلف العينين.




علاج الصداع الخلفي

الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا النوع من الصداع هي محاولة علاج السبب المؤدي إلى حصوله. فمثلا، إذا كان الصداع ناتجًا عن التهاب المفاصل، يجب أن يتم تناول مضادات الالتهاب للقضاء على تلك الالتهابات.

في حال شُعر بألم الصداع بسبب وضعية جلوس غير مريحة، يمكن علاج الصداع باصلاح الوضعية نفسها وتناول دواء يسمى الأسيتامينوفين. ولكن إذا تعرض المرء لالم الصداع في الخلف بسبب انزلاق غضروفي، يجب علاج هذا الانزلاق بطرق مختلفة مثل المعالجة الطبيعية والتقويم للفقرات و استخدام حقن. مضاد التهاب.





ما أسباب الصداع الأمامي، وما طرق علاجه؟




Image Caption






عادةً ما يحدث الصداع في الجبهة بسبب التعب والتوتر، لكن هناك أسباب كثيرة أخرى لهذه المشكلة، بما في ذلك:الحساسية.
إجهاد العين.
الجفاف.
التوتر.
تغيرات الجو.
الاكتئاب والقلق.
آلام الفك أو الرقبة.
التهابات الجيوب الأنفية.
بعض الأكلات مثل اللحوم.
وضعية الجسم الغير مريحة.
الأرق أو اضطرابات النوم عمومًا.




علاج الصداع الأمامي

تُعالج معظم الحالات التي تتضمن هذا النوع من الصداع باستخدام مسكنات الألم، مثل حبوب الاسبرين، إلا أن يجب عدم إفراط في استخدامها. وغالبًا ما يُتسبَّب هذا الصداع بسبب التوتر والإجهاد؛ لذلك يُمكِّن إضافة بعض العادات المفيدة لنمط حياته للمريض من المساعدة على التخفِّيف من شدَّة هذه المشكلة.التدليك.
العلاج البدني.
اليوجا أو التأمل.
التمرين بشكل منتظم.
الاستحمام بماء ساخن.
الاهتمام بأكل وجبات منتظمة.
نوم عدد ساعات كافية كل يوم.


ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع بشكل متكرر، وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للعلاج؟

بشكل عام، لا يحدث الصداع المتكرر بسبب معين يوميًا، ولكن يمكن أن تكون هناك أسباب عدة محتملة مثل:ضغط مرتفع أو منخفض داخل الجمجمة.
إصابات في الدماغ.
التهاب السحايا.
ورم في المخ.
التهاب أو مشاكل في الأوعية الدموية داخل الدماغ وحوله.

يمكن أن ترفع بعض العوامل الخطر احتمالية الإصابة بالصداع، مثل:القلق.
الاكتئاب.
السمنة.
اضطرابات النوم.
الإفراط في تناول الكافيين.
الإفراط في تناول أدوية الصداع.




علاج الصداع المتكرر

إذا كان المريض يتناول الأدوية المسكنة أكثر من ثلاثة مرات في الأسبوع، فالخطوة الأولى هي تقليل أدوية الألم أو إيقافها تمامًا. وعند بدء العلاجات الوقائية، يصف طبيبه المختص أدوية مختلفة.مضادات الاكتئاب.
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
حاصرات بيتا:تستخدم الأدوية المعروفة باسم الجابانتين والديفالبرويكس لعلاج زيادة ضغط الدم، وقد تساهم أيضاً في حماية الجسم من الصداع.
حقن البوتوكس:يستخدم العلاج في حالات نادرة حيث تشابه أعراض الصداع المتكرر أعراض الصداع النصفي.


ما أسباب الصداع النصفي، وما علاجه؟

لا يوجد سبب محدد للصداع النصفي، لكنه يحدث عمومًا بسبب تغيرات في الجينات والدماغ. تتضمن الأسباب المعروفة أشياءً مثل التغيرات الهرمونية، والضغط العصبي، وشرب كميات كبيرة من الكافيين، بالإضافة إلى اضطرابات النوم.



علاج الصداع النصفي

لا يوجد علاج محدد للصداع النصفي، ولكن يمكن السيطرة عليه باستخدام أدوية المسكنات والتريبتان، وأيضًا بالاسترخاء والشرب الكافي من السوائل، وتجنب محفزات الصداع مثل التوتر. كما يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وأعشاب قد تساعد في منع أو علاج هذه المشكلة.



متى يحتاج مريض الصداع أن يزور الطبيب؟

يجب دائمًا الاستعانة برأي الطبيب، ولكن يصبح من الضروري استشارته في حالات معينة.يعاني الشخص من صداع متكرر يحدث أكثر من مرتين في الأسبوع.
يستعمل المسكنات لتخفيف الصداع على مدار الأيام الأغلب.
تتطلب حالة المريض جرعة أعلى مما نصح بها الطبيب.
يمكن أن يتغير نوع الصداع أو يزداد حدته حتى بعد الراحة واستخدام الأدوية المسكِّنة.
الإصابة بالصداع بشكل مفاجئ كل مرة.
تعاني الشخص من حمى أو ارتخاء في عضلات الرقبة أو رؤية غير واضحة للأشياء مزدوجة أو صعوبة في التحدث بسبب نوبات الصداع.

يجب الالتزام بالراحة المناسبة والعلاجات المتفق عليها لنوع الصداع في حالة الإصابة بأي نوع من أنواع الصداع، ولكن إذا لم يتم التحسن، يجب زيارة الطبيب المختص في علاج الصداع في عياداته، وذلك للوصول إلى أفضل حلول لإزالة الآثار الجانبية وتشخيص ومعالجة سبب الصداع.


تعليقات