القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الحمل: ما يجب عليك معرفته قبل الحمل

 الحمل هو مرحلة مهمة في حياة المرأة، وقد يكون محور تركيز الأسرة والمجتمع. لكن، لا يعتبر الحمل تجربة واحدة موحدة للجميع، إذ يمكن أن يتم تصنيفه حسب العديد من المعايير .

أنواع الحمل


متى تبدأ أعراض الحمل؟

خلال الأسبوع الأول من الحمل ، قد تبدأين في الشعور ببعض الأعراض. هذا لأن هذه الأعراض ستحدث في الوقت الذي تكونين فيه حاملًا بالفعل ، وهو حوالي الأسبوع الثامن والثلاثين.

هناك العديد من الطرق لحساب أسابيع الحمل ، ويمكنك استخدام حاسبة الحمل هذه لمعرفة تاريخ الاستحقاق المتوقع.




انواع الحمل

1- الحمل الطبيعي: وهو الحمل الذي يحدث بشكل طبيعي بعد ممارسة الجنس في الأوقات المناسبة خلال الدورة الشهرية، ولا يتطلب الاستخدام المشروط لأي وسيلة من وسائل التحفيز أو العلاج.

2- الحمل الصناعي: وهو الحمل الذي يتم تحفيزه وتحقيقه بواسطة تقنيات طبية، مثل الإخصاب الصناعي أو الإنجاب المساعد أو الأمومة البديلة، ويكون هذا النوع من الحمل مطلوبًا في بعض الحالات بسبب عدم القدرة على الحمل الطبيعي.

3- الحمل المرتبط بالعمر: حيث يمكن تقسيم الحمل بناءً على عمر المرأة المحملة، حيث تعتبر النساء اللاتي تتجاوز أعمارهن 35 عامًا أكثر عرضة لبعض المضاعفات خلال الحمل والولادة.

4- الحمل المرتبط بالصحة العامة: حيث يمكن تصنيف الحمل بناءً على الحالات الصحية الأخرى للأم، مثل الحمل في حالة وجود أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

5- الحمل المتعدد: حيث يشير هذا المصطلح إلى الحمل الذي ينتج عنه ولادة تؤدي إلى ولادة أكثر من طفل واحد





ما هي أعراض وعلامات الحمل المبكرة؟

يمكن أن تظهر بعض العلامات التي قد تشير إلى أنك حامل قبل أن تعرفي أنك حامل. يمكن أن تحدث هذه العلامات أيضًا قبل الموعد المتوقع للدورة ، وقد تعني أن لديك مرضًا أو أن دورتك الشهرية قد بدأت. من المحتمل أنك حامل دون ظهور أي من هذه العلامات الاتية :

1. غياب الطمث أو حدوثه بصورةٍ غريبة

من أول الأشياء التي تحدث عندما تكونين حاملاً أن تتوقف عن الدورة الشهرية. هذه علامة على أنك حامل.

إذا كنتِ في سن الإنجاب ومر أسبوعًا أو أكثر منذ الموعد المتوقع للدورة ولم يكن لديك دورة ، فقد تكونين حاملاً. ومع ذلك ، إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ، فقد تكون هذه الأعراض مضللة.


2. زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية

إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك وأنت لست حاملاً ، فهذا لا يعني أنك حامل. يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة كثيرة ، مثل إذا كنت تمارس الرياضة أو في طقس حار. أفضل طريقة للتأكد من ذلك هي شرب المزيد من الماء وممارسة الرياضة بحذر.


3. الغثيان في الصباح

يبدأ غثيان الصباح عادةً في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل ، ولكنه قد يستمر لفترة أطول. عادة ما يختفي بحلول الأسبوع الثاني عشر ، ولكن يمكن أن يعود حوالي 32 أسبوعًا.

يعتبر غثيان الصباح من أعراض الحمل الشائعة ، ولكنه ليس بالضرورة مؤشرًا على الحمل.

هرمونات الحمل تجعلك تشعرين بالغثيان في الصباح. يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم ، لكنه أكثر شيوعًا في الصباح.


4. آلام الثدي

عندما تحمل المرأة ، ينتج جسدها المزيد من هرمون الاستروجين. هذا يمكن أن يسبب ألم الثدي في وقت مبكر من الحمل.
وتشمل التغييرات  ما يلي: 
  • عندما يؤلمك شيء ما ، قد ينتفخ جسمك قليلاً. هذا لأن الألم يبدو وكأن شيئًا ما يضغط على جسدك. سيزول التورم عندما يزول الألم.
  • بعد أسابيع قليلة ، تشرب الحليب الذي ينتجه ثديها.
  • عندما يكون لدى شخص ما الكثير من المشاعر بداخله ، فإنه يجعله يشعر بالثقل أو الشبع أو الرقة.

5. كثرة التبول

أثناء الحمل ، يضغط الرحم المتضخم على المثانة. يمكن أن يؤدي هذا الضغط وسوائل الجسم الزائدة التي يتم إنتاجها إلى كثرة التبول.

بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة المثانة هي الهرمونات. على سبيل المثال ، عندما تشعر برغبة ملحة في الذهاب إلى الحمام ، فقد تضطر إلى الذهاب ، ولكن يمكنك محاولة الذهاب عندما لا تشعر بهذه الرغبة أيضًا. بهذه الطريقة ، لن تضطر إلى الذهاب كثيرًا أو التسرب عن طريق الخطأ فيمكنك تفادى الاتي :
  • اشرب حوالي 300 مليلتر (ما يزيد قليلاً عن كوب) من السوائل الزائدة كل يوم.
  • للبقاء جافًا ، اذهب إلى الحمام قبل أن تشعر بالحاجة إلى التبول. سيساعدك هذا على تجنب الحوادث أو التسرب.

6. الإعياء

قد تشعرين بالتعب أثناء الحمل المبكر. هذا لأن جسمك يعمل بجد لإنجاب طفل.

غالبًا ما ينتج التعب أثناء الحمل المبكر عن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون. يمكن أن يكون هذا بسبب العديد من الأشياء ، مثل انخفاض مستويات السكر في الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وزيادة إنتاج خلايا الدم.

لتقليل الشعور بالقلق ، يمكنك الحصول على قسط كبير من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد.


7. الشعور بالدوار

في معظم حالات الحمل ، ينخفض ​​ضغط الدم في المراحل المبكرة. هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار ، لأن الأوعية الدموية الخاصة بك سوف تتوسع.

معظم حالات ارتفاع ضغط الدم خلال أول 20 أسبوعًا هي علامات على مشاكل أخرى.

للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة ، حاول تتبعه بانتظام واطلب من طبيبك النصيحة الغذائية. وتأكد من شرب الكثير من الماء وتناول الوجبات الخفيفة بانتظام للمساعدة في منع الدوار. حاول أيضًا الوقوف ببطء عند النهوض من على كرسي.


8. بروز الأوردة

يؤدي الحمل إلى انتفاخ عروقك بسبب الدم الزائد الذي يجري في الدم. هذا يمكن أن يجعل عروقك تبدو بارزة كالاتي :
  • زيادة حجم الدورة الدموية أثناء الحمل.
  • ضغط رحم الحامل على الأوردة الكبيرة. 
يمكن أن يؤدي هذا الضغط المتزايد  أيضًا إلى:  

  • تورم الساقين التي قد يسبب الألم.
  • الشعور بالثقل.
  • التشنجات.
ومن أجل التخفيف  قومي بـ:
  • ارتداء الجوارب الداعمة.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • استلق مع رفع القدمين.

9. النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة (الوحم)

قد تعاني بعض النساء الحوامل من حساسية الرائحة والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

قد يكون لدى بعض النساء حاسة شم أقوى أو أضعف أثناء الحمل. هذا شائع بشكل خاص في الثلث الأول والثالث من الحمل. قد تصبح بعض الروائح التي لم تكن مشكلة بالنسبة لك من قبل أقل متعة أو حتى تسبب الغثيان.


10. التقلصات والبقع 

خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة الأولى ، تنمو البويضة المخصبة لتصبح كيسة أريمية ، والتي تصبح أعضاء وأجزاء من جسم الجنين النامي.

بعد الحمل ، تزرع الكيسة الأريمية نفسها في بطانة الرحم. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث نزيف ، وعادة ما يكون في الوقت الذي تتوقعين فيه دورتك الشهرية. تشمل أعراض النزيف: الشعور وكأنك في دورتك الشهرية ، وتقطيع الدم ، والتشنجات كما يلي :
  • الألوان المختلفة هي الوردي والأحمر والبني.
  • نزيف الانغراس هو نوع أقل شيوعًا من نزيف الحيض. عادة ما تستمر أقل من أسبوع وعادة ما تكون مجرد بضع قطرات أو بقع.
  • قد يكون الألم أثناء الدورة الشهرية أقل حدة من المعتاد.
  • عندما يكون لديك تقلص ، تتماسك عضلاتك معًا لتقصير المسافة بين قلبك ورئتيك. هذا يجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يسبب الألم.

11. حب الشباب

قد تصاب ببثور على جلدك إذا كانت الغدد الدهنية تعمل بجهد أكبر من المعتاد.



12. الصداع

يعتقد الخبراء أنه خلال فترة الحمل ، هناك زيادة في حجم تدفق الدم في الجسم. هذا يمكن أن يسبب الصداع.



13. الإفرازات المهبلية

إذا كنت تعانين من إفرازات مهبلية ويبدو أنك قد تمرضين ، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. قد تكون هذه الإفرازات علامة على إصابتك بعدوى ، لذلك من المهم الحصول على المساعدة في أسرع وقت ممكن :

  • حكة.
  • ألم.
  • رائحة كريهة


14. انتفاخ البطن وزيادة حجمها

خلال فترة الحمل المبكرة ، يمكن أن تجعلك الهرمونات تشعر وكأنك ستطلق الريح.



15. التقلبات المزاجية

أثناء الحمل ، يمكن أن تجعلك المستويات المرتفعة من الهرمونات التي تسمى الإستروجين والبروجسترون أكثر عاطفية وتفاعلاً من المعتاد.
وتشمل :
  • الكآبة
  • التهيج
  • القلق


16. الإمساك

عندما تكونين حاملاً ، يمكن أن تصعّب هرموناتك حركة الأمعاء. هذا يمكن أن يسبب الكثير من الضيق ، ويسمى الإمساك. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف المشكلة. الأول هو شرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء. آخر هو تناول ملين ، مما يساعد الأمعاء على التحرك بسهولة أكبر. أخيرًا ، قد ترغبين في التحدث مع طبيبك حول الخيارات الأخرى ، مثل تناول حبوب هرمون الحمل أو إجراء عملية جراحية لإزالة الرحم.




الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي فترة يمكن أن تحدث قبل الحمل أو بعده. يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لأعراض الحمل المبكر ، ولكن هناك فرق كبير! الحمل المبكر هو عندما تكون المرأة حامل بالفعل وهي :
  • يمكن أن يحدث ألم الثدي خلال النصف الثاني من دورتك الشهرية ، ويمكن أن يحدث أيضًا أثناء الحمل المبكر. يمكن أن يكون هذا الألم ناتجًا عن تورم ثدييك وألمهما.
  • عندما تأتي دورتك الشهرية ، يتدفق الدم أكثر من المعتاد. يمكن أن يستمر هذا لمدة أسبوع أو أكثر. عندما تكونين حاملاً ، فإن إحدى العلامات الأولى هي نزيف مهبلي خفيف أو بقع دم.
  • عندما تأتي دورتك الشهرية ، يمكن أن يتغير مزاجك قليلاً في بعض الأحيان. هذا يمكن أن يجعلك أكثر عصبية وقلقًا ، وإذا كنت حاملاً ، فقد يعني ذلك تقلبات مزاجية تستمر حتى الولادة.
  • قد يصاحب الغثيان أعراض الدورة الشهرية ، ولكن بالنسبة للنساء الحوامل ، يعتبر الغثيان أحد أكثر علامات الحمل شيوعًا ووضوحًا.



تعليقات